منتدى احفاد الخوارزمي
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرياضيات العصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق المحتسب
طالب جديد
طالب جديد


ذكر عدد الرسائل : 20
العمر : 25
تاريخ الميلاد : 4/8/1991
رقم العضوية : 22
عدد النقاط : 10
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: الرياضيات العصرية   الخميس أبريل 03, 2008 4:19 am

هندسة الفراكتال وتنمية الابتكار التدريسي لمعلم الرياضيات
تأليف
أ.د. نظلة حسن أحمد خضر
rabbit عالم الكتب - 38 شارع عبد الخالق ثروت -القاهرة
تليفون 3924626
فاكس 002023939027

عدد الصفحات 267 صفحة
يضم الكتاب ثلاثة أبواب هم :
الباب الأول :نبذة حول طبيعة الرياضيات
الباب الثاني :هندسة الفركتال
الباب الثالث :قراءات لتنمية النواحي الإثرائية الثقافية والمهنية لمعلم الرياضيات .
مقدمة الكتاب :
أصبح التحديث في كافة المجالات أمر ضرورى لملاحقة التطور المتسارع والانفتاح المعرفي والثقافي في عصر المعلومات . وعصر تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا المعرفة الذكية و آلياتها الذكية المستخدمة في شتي النواحي العلمية والصناعية والحياتية والحربية وفي الفضاء والاستكشافات الكونية ...
والجميع مسلم بدور الرياضيات و تجديداتها المستمرة فى دفع عجلة هذا التطور حيث يتأثر ويؤثر نموها المتجدد بحل مشكلات عصرية تفتح المجال إلى مزيد من التجديدات والانطلاقات و التطور فى المعرفة وتطبيقاتها العصرية .
وقد ظهرت رياضيات عصرية فى العقود الأخيرة أحدثت ثورة كبيرة فى الرياضيات طغت على كل الثورات السابقة . تتميز هذه الرياضيات ومنها هندسة الفراكتال Fractal Geometry بأنها وليدة رياضيات أكثر حداثة وساعد على نموها التقدم الكبير فى علوم الكمبيوتر وإمكاناته . وتتميز أيضاً بتطبيقاتها الواسعة فى تكنولوجيا العصر وبإسهامها فى خلق نظريات علمية ورياضية أحدث مثل نظرية الهيلولية chaos ، ونظرية النظم الديناميكية غير الخطية ... جعلت من النظرية النسبية نظرية عتيقة .
فهل يستدعي ذلك تنوير معلم الرياضيات بهذه الرياضيات العصرية ؟
و إذا كانت هندسة الفراكتال التي تعتبر مثالاً لهذه الرياضيات العصرية ذات خواص تجعلها أكثر حيوية وارتباطاً بالطبيعة nature ومعظم العلوم وأكثر إتاحة ولها مزاق فنى رياضي راقي .... ، ومن الممكن إفادة المعلم منها ليكون أكثر إبداعاً (ابتكاراًُ) في تطوير تدريسه للرياضيات ليكون تعلمها عملية ممتعة جذابة تثير تعليم الرياضيات بحب ، فهل يستدعي ذلك تنوير معلم الرياضيات بهندسة الفراكتال بصفة خاصة ؟
و إذا كانت هندسة الفراكتال لها طبيعة تصف عملية وإنسانية , تختلف عن طبيعة الرياضيات الشكلية أو المنطقية أوالحدسية أو المثالية (البحتوية Purism) أو العملية (البرجماتية) ، أو التطبيقية ، فهل ذلك يستدعي تنوير معلم الرياضيات بأفكار حول ماهى الرياضيات ؟
و إذا كان معلم الرياضيات يحتاج للإطلاع علي ما يوسع دائرة ثقافته المهنية ويسهل الاتصال بما يجري بساحة الندوات العلمية في الرياضيات التربوية ( تدريس الرياضيات ) وأعمال روادها ، فهل يستدعي ذلك تقديم قراءات لأحد روادها ليكون علي صلة دائماً بكل جديد ومفيد و له علاقة برسالته النبيلة في إعداد جيل بعقلية رياضية مبتكرة تساهم فى صنع المعرفة الرياضية المتجددة وتطبيقاتها ؟
وفى الواقع ارتداد أعداد الطلبة الدارسين للرياضيات بالتعليم الثانوى علاوةعلى تدنى مستوى الرياضيات لغالبية التلاميذ فى المراحل المختلفة ينذر بالتخلف الحضارى والثقافى . كما أنه يوجد ثمة إتجاه لتصنيف الشعوب فى عصر العولمة تبعاً لمستويات تلاميذها (في المدن .. القرى) فى الرياضيات و العلوم ، وهذا إنذار آخر بمزيد من التخلف الحضارى والثقافى . ولا يوجد سوى طريق واحد لابد أن نسلكه . وهو الإرتقاء يمعلم الرياضيات رياضيًا و ثقافيًا ومهنيًا بتنويره بمستحدثات الرياضيات التى تجعل لها عائد فى تطوير تدريسه بإبداع (ابتكار) ، وبالاستعانة بكل الأساليب التى تجعل تعلم الرياضيات عملية ممتعة مشوقة جذابة مهما كان فيها من تجريد وشكلية ، بحيث تدفع مزيد من التلاميذ من الجنسين للإقبال على دراستها بحب وتقدير ورغبة صادقة مدى الحياة .
وعلى ذلك فكرت فى تأليف سلسلة من الكتب تهدف إلي الاثراء الرياضى والثقافى والمهنى لمعلم الرياضيات . وذلك بتقديم تجديدات شاملة فى الرياضيات و الأنشطة والمداخل التدريسية تثير مقدرات معلم الرياضيات الإبداعي(الابتكارية) ليساهم في تطويرتدريس االرياضيات . وتقطع في ثلاثة كتب (أجزاء).
االكاتب الأول الذى نحن بصدده يحاول الرد على التساؤلات التى أثرتها من خلال ثلاثة أبواب . الباب الأول (بفصل واحد) يشتمل على نبذة عن طبيعة الرياضيات أو بالأحرى يرد على السؤال ما هى الرياضيات ؟ وذلك من خلال مدارس الفكر الرياضى (وفلاسفة وعلماء الرياضيات) بما فى ذلك الفكر الرياضى المعاصر . الباب الثاني (من خمسة فصول ) يختص بتقديم هندسة الفراكتال كمثال لنتاج الفكر الرياضى العصرى يثير التفكير الرياضى الخلاق والنواحى الفنية والابتكارية . حيث نتعرض لخواص هندسة الفراكتال وتوليد الفركنالات بمولد أو نظم دوال مرحلية IFS أو الفراكتالات ذات الجاذب الغريب . وذلك مع إبراز الفراكتالات فى الطبيعة وطابعها الواقعى والجمالى ، وعلاقة الفركتالات بحلول المعادلات المركبة (ذات الجذور المركبة )ى وإظهار شكلها الجمالى . وعلاقة بعض الفراكتالات بالهيولية Chaos . ثم ننهى هذا الباب بأفكار تختص بكيفية الاستفادة من روح (ملامح وخصائص ) هندسة الفراكتال فى تطوير تدريس الرياضيات ليثير التطلع إلي المعرفة والنشاط ويرضى الإحساس والوجدان ويشبع العقل بما يساهم فى النمو الشامل للتلميذ ويحببه فى الرياضيات ويحثه على متابعة دراستها .
الباب الثالث (بثلاثة فصول ) يساعد المعلم على الاضطلاع على ما يحدث فى ساحة تدريس الرياضيات (الرياضيات التربوية - تربويات الرياضيات ) من مؤتمرات وندوات علمية أو ما ينشر من أعمال ليس من السهل الحصول عليها . وعلى ذلك قدمت ثلاثة أعمال لى ترتبط بما قدمته فى البابين الأولين . أحدهما قدم فى ندوة لجمعية تربويات الرياضيات فى أبريل 2002 حول الحضارات (الحضارة العربية والإسلامية) بعنوان "دور رياضيات العرب فى تحضين الرياضيات وفى اثارة اختراعات لهندسات أحدث معاصرة" حيث نبين دور رياضيات العرب فى النهضة الرياضية الغربية وفى رياضيات القرنين 19 ، 20 والعمل الثانى هو أول كتاب (كتيب للصغير والكبير) لتنمية التفكير والابتكار لسن 11 سنة فأكثر لسلسلة بعنوان "سحر وغرائب هندسة جديدة " - غير موجود بالأسواق حاليًا - ويشتمل على أفكار عامة بسيطة ومشوقة لنظرية فى التوبولوجي الجبري ) ؟.
والعمل الثالث قدم فى ندوة إقرأ لطفلك - الهيئة المصرية العامة للكتاب 2002 وهو يشتمل على أفكار للكتابة للطفل تعده للعصر الحاضر بعنوان "إقرأ لطفلك ليواكب عصر المعلومات وعصر العولمة".
وهذه الأعمال يمكن أن يستفيد منها معلم الرياضيات فى المراحل المختلفة لما تحويه من أفكار رياضية وعلمية وتربوية مهنية بالإضافة إلى الإثارة للقراءة الحرة أو اثراء الأنشطة الرياضية ... و تنمية استقلالية التعلم له وتلاميذه لتحقيق غاية التنمية عشق الرياضيات والعقلية الرياضية الابتكارية .
وأخيراً أرجو أن يكون هذا الكتاب ذا نفع حقيقى لمعلم الرياضيات وتلاميذه وكل من يهتم بها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرياضيات العصرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم المواد :: منتدى الرياضيات :: قسم الرياضيات العامة-
انتقل الى: