منتدى احفاد الخوارزمي
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقاييس وأوزان أهل زمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليث نخلة
مدير قسم العام
مدير قسم العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 205
العمر : 25
تاريخ الميلاد : 1992 3 29
رقم العضوية : 6
عدد النقاط : 15
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: مقاييس وأوزان أهل زمان   الأحد مارس 30, 2008 1:46 am

1الأقيسة والأوزان المصرية القديمة5الأوزان عند العرب
2الأوزان عند العبرانيين6المكاييل زمن البطالسة والرومانيين
3الأوزان عند البطالسة7المكاييل عند العرب
4الأوزان عند الرومانيين8المكاييل عند مصر الحديثة

الدينارالدرهمالدانقالمثقالالرطلالقنطار
المقدمة : الحمد لله الذي وضع التوازن بين الأشياء دليلا على ما له من الكبرياء ، قال تعالى : (وكلّ شيء عنده بمقدار) الرعد 8 ، والصلاة والسلام على خير المرسلين وصحبه والآل الذين أزالوا ظلمات الضلال وهدوا إلى الدين القويم ووزنوا بالقسطاس المستقيم .
وعليه تكون الأقيسة على اختلاف أنواعها هي القطب الذي تدور عليه رحى المعاملة فيما بين الناس ، وينضبط به أمر التبادل العام ، وتتعين مقادير الحقوق الشرعية في الزكاة والصدقات وغيرها ، وبدونها تفسد الأمور وتتعطل حركة المبادلة .
وعند قراءة التاريخ نرى أهمية الأقيسة والأوزان والمكاييل عند مختلف الأمم ، وظلت متداولة ومتعاقبة حتى يومنا هذا حاملة كل الاهتمام والرعاية .
وبعد التقصّي والتأمل في أقوال كثير من ثقات العلماء الذين اشتغلوا في هذه المسائل اتضح لنا أن مرجح الأوزان والمكاييل وأنواع المقاييس عند سائر الأمم الماضية هو الأقيسة الطولية ، على معنى أنها منسوبة إليها ، فالأوزان منسوبة إلى القدم ، وكانت تطلق في القديم على النقود ، كما أن المكاييل منسوبة للذراع ، ولكن لطول العهد تنوسي ذلك تدريجيا .
وقد كثر الكلام في الخطط التوفيقية على النقود الإسلامية ولم نسمع عن أصل مأخذ النقود والأوزان والمكاييل هل هو اتِّفاقي أو منسوب لوحدة الأطوال ، كما هو الحال الآن عند الأمة الفرنسية ، فإنها بعد أن قدّرت وحدة الاطوال ، وهي المتر ، نسبت له النقود والموازين والمكاييل . كما أنه إذا كان الأمر كذلك وثُبِت أن مرجع الأوزان والمكاييل هو أقيسة الطول فإلى أي أمة يُنسب هذا الاختراع العجيب الذي كان ولا يزال حتى الآن أثره في كافة بقاع الأرض .
موقع الأرقام سيحاول تقديم الأقيسة والأوزان عند الحضارات والأمم من خلال عدة روابط تجدونها أدناه ، وكل رابط يتعلق بإحدى الحضارات وشرح تعايشهم مع الأقيسة والأوزان والمكاييل ومقاديرها وتسمياتها إلخ . . . . حتى يتسنّى للمتابع التزوّد بهذه المعلومات عن هذا الموضوع المهم والذي يرتبط كل الارتباط بمنهج موقع الأرقام . وقد راعينا التسلسل الزمني لتوزيع الروابط (بمعنى أن الرابط الأول هو عن الحضارة الأقدم تعاملا مع الأقيسة والأوزان والمكاييل . كما لاحظنا أن أغلب المصادر ترجح بأن الحضارة المصرية القديمة هي المصدر الأول لذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقاييس وأوزان أهل زمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العام :: منتدى التقارير والأبحاث-
انتقل الى: